المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولبي تهدف لصور أكثر غنىً بتقنية jpeg-hdr


sola
02-03-2012, 01:53 PM
http://www.aitnews.com/wp-content/uploads/2012/03/hdr.png

يعاني المصورون من صور باهتة عند احتواء الصورة على مزيج من المشاهد المظلمة والساطعة .. تقنية دولبي قد تكون الحل.


عرضت شركتا دولبي بالتعاون مع كوالكوم خلال المؤتمر العالمي للجوال 2012 الذي انتهى أمس تقنيتها الجديدة المسماة JPEG-HDR والتي تقدم صورة أفضل عند وجود مزيج من الأجسام المعتمة والساطعة في الصور الثابتة.
فلتصوير مثل هذه المشاهد يستخدم المصورون المحترفون تقنية HDR أو مايسمى بالتصوير بالمدى الديناميكي العالي، لكن مختبرات دولبي تريد أن تتيح هذه التقنية للجميع.
فمثلا عند تصوير بناء داخلي تدخله أشعة الشمس من نوافذ صغيرة سيكون هناك تباين واسع في الإضاءة فبعض الأجسام ستكون ساطعة جدا والأخرى معتمة ومظللة مما يؤدي الى عدم وضوح الصورة وضياع التفاصيل.
تعتمد هذه التقنية على أخذ أكتر من صورة بمستويات تعريض exposure مختلفة ثم دمجها مع بعضها البعض بشكل ملائم مما يُظهر ألواناً أكثر واقعية وجمالاً، وتفاصيل أكثر وضوحاً.
هذه التقنية مستخدمة إلى حد ما في هواتف إيفون4 وهاتف HTC one X القادم، لكن الجديد هنا هو دعم ملفات JPEG بالإضافة إلى الكثير من التحسينات.
التقنية تم عرضها على حاسب لوحي من كوالكوم يعمل بنظام أندرويد والذي يستطيع المعالج الخاص به معالجة 13 صورة في الثانية بتقنية HDR-JPEG، لكن ما زالت التقنية تحتاج إلى المزيد من التطوير، حيث ستلجأ دولبي بعد الانتهاء من تطويرها إلى ترخيصها للشركات التي ترغب بدعم التقنية في أجهزتها.