منتدى دروس وشروحات تصميم الاستايلات هنا كل ما يخص تصميم الاستايلات وتعديلات css من [شرح ودروس]...

الرئيسيــــة استرجاع كلمة المرور دليـل الموقــع أكواد الألــوان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
منتديات ساسو سوفت - Sasosoft Forums
قديم منذ /12-03-2013, 08:15 PM   #1

أم فارس
 
الصورة الرمزية أم فارس

:: عضو نشيط ::

أم فارس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49459
 تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2012
 المشاركات : 170
 النقاط : أم فارس is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

افتراضي ماهو البيكسل؟





كم مرة مرت عليك عبارة ” ميجا بيكسل ” ؟ بالتأكيد عشرات المرات، فعندما نهمُّ بشراء جهاز نقال جديد نسأل عن الكاميرا فنُجاب بأنها كذا وكذا ميجا بيكسل ( 5 ميجا بيكسل على سبيل المثال )، وعندما نهمُّ بشراء كاميرا فإننا نسأل عن الميجا بيكسل أيضًا، إلا أنه ومن المثير للعجب أن الكثير منّا لا يعرف ما هو الميجا بيكسل؟! وما تأثيره؟ بل أن كل ما نعرفه هو أن الميجا بيكسل يعني الوضوح. إلا أن هذا تعريف غير دقيق وسأثبت لك بأنه بالإمكان التقاط صور بكاميرا ذات 4 ميجا بيكسل تضاهي صورًا ملتقطة بكاميرا ذات 14 ميجا بيكسل! فما شد أنتباهي لهذا الموضوع سوا أنة يلأم المهتمين بفسم الفوتوشوب لما له أهمية يوضوح الصورة وسهولة العمل عليها.

1- البيكسل هو وحدة بناء الصورة.
2- تقوم الكاميرا بإنتاج الألوان عن طريق دمج ثلاثة ألوان رئيسية، هي الأحمر، الأخضر، والأزرق ( RGB ).
3- الكاميرات ذات الميجا بيكسل الأكثر، لا تعني بالضرورة دقّة أعلى وهذا بإختصار شديد لوحدة البيكسل.

البيكسلات في الحساس وتمييز الألوان

إن الحساس الرقمي لا يقوم بالتقاط الضوء ككتلة واحدة، وإلا لوجدنا أن الصورة هي مجرد لون واحد! إنما يتكون الحساس من وحدات صغيرة جدًا، تُسمّى كل وحدة منها: بيكسل Pixel وهي اختصار لكلمة Picture element أي: عُنصر الصورة.إن كل بيكسل هو عبارة عن نقطة، أو مربع صغير جدًا، والحساس الرقمي يتكون من الآلاف، بل الملايين من هذه البيكسلات. كل بيكسل يقوم بحساب شدة الاستضاءة للضوء الواقع عليه ويقوم بتمييز اللون فبالتالي كل بيكسل سيلتقط لنا لونًا في الصورة، و في النهاية عند تجميع البيكسلات ستتكون لنا الصورة الكاملة. إنها تمامًا كطريقة بناءنا للجدران والبيوت، فنحن نضع اللبنة فوق الأخرى ( الطوبة فوق الأخرى )، حتى يتكون لنا الجدار. كذلك الوضع بالنسبة للصورة، فهي تتكون من آلاف البيكسلات، وبعد رصّها تتكوّن لنا الصورة الكاملة فهو عبارة عن شريحة تقوم باستقبال الضوء وتحويله إلى صورة، وهو يحل مكان الفيلم، فعوضًا عن الفيلم في الكاميرات الفيلمية، لدينا الحساس في الكاميرات الرقمية. و يحولها لجهد كهربائي يفهمه المعالج. تمامًا كما نفعل في الكمبيوتر، فالكمبيوتر أو الحاسب الآلي – لكي لا يغضب المحافظون على اللغة العربية – يقوم بفهم الأشياء بلغة الصفر والواحد. فعندما نضغط على حرف الألف في لوحة المفاتيح فإنه – مثلاً – يفهم بأننا نريد إدخال 0100010101 وهذا الرمز يجعلهُ يفهم بأننا نريد إدخال حرف الألف.

ربما مر علينا كثيرًا هذا الاختصار ( RGB )، فنحن نراه عندما نضبط التلفاز، ونراه في الكمبيوتر، ونراه في آلات العرض كالبروجكتور، والكثير من الأجهزة الإلكترونية التي تتعامل مع المرئيات.فما معنىRGB؟
RGB هو ببساطة اختصار لـ Re*, Green, an* Blue. أي: أحمر، أخضر، و أزرق. أي أن RGB هو النظام الذي يحمل 3 ألوان، اللون الأحمر، الأخضر، والأزرق.
فعندما نقول بأن هذا التلفاز ذو نظام ثلاثي اللون، أو نظام RGB، فهذا يعني أنه يقوم بالعرض عن طريق هذه الثلاثة ألوان، حيث أنه يقوم بتكوين أي لون آخر عبر مزج هذه الألوان بنسب متفاوتة.

إذًا، نحن الآن عرفنا بأن الحساس يقوم بالتمييز بين الألوان عن طريق نظام RGB، و أنه يُكوّن كل الألوان عن طريق هذه الألوان الثلاثة ( أحمر، أخضر، و أزرق )، و لكن كيف يقوم الحساس بذلك؟
هنالك عدة طرق لفعل ذلك. هُنالك طرق نادرة، وربما لا وجود لها الآن، و من هذه الطرق طريقة موزع الإشعاع، وباختصار فإن هذه الطريقة تعتمد على وجود موزع للإشعاع الضوئي( Beam Splitter )، يقوم بتوزيع الإشعاع على ثلاثة مرشحات ( فلاتر )، مرشح أحمر، مرشح أخضر، و مرشح أزرق لتكوين الصورة الكاملة بعد دمج هذه الإشعاعات. الفائدة من هذه الطريقة هي أن الكاميرا تحدد قيمة لكل لون في كل بيكسل، فبالتالي كل بيكسل تلتقطه الكاميرا لديه قيمة واحدة لكل لون، قيمة للأحمر، قيمة للأخضر، و قيمة للأزرق. فتقوم الكاميرا بدمج هذه القيم لتنتج لنا اللون المطلوب. هذه الطريقة تكلف الكثير، لذا فهي غير عملية في إنتاج الكاميرات العادية.

كما أن هُنالك عدة طرق متبعة على أرض الواقع ليتمكن الحساس من تمييز الألوان والتقاطها، ولعل أشهرها طريقة مرشح باير ( Bayer filter pattern ).فهي أننا سنحتاج لحساس واحد فقط، بدل أن نضع عدة حساسات، أو مرشحات كل منها يلتقط لونًا معينًا، وهذا يعني أننا نحصل على كاميرات ذات حجم أصغر، وسعر أقل.

والناتج من هذه الطريقة هي صورة مقسمة، على شكل فسيفساء من الألوان الثلاثة ( أحمر، أخضر، و أزرق ) مختلفة الكثافة. عندئذ تقوم الكاميرا بمعالجة هذه البيانات عن طريق بعض الحسابات الخوارزمية تسمى ( Demosaicing algorithms )، وتقوم بتحويل هذه الفسيفساء إلى فسيفساء حقيقة إن صح التعبير. أي: أنها تقوم بتحويل الفسيفساء المتكونة من الأحمر والأخضر والأزرق إلى فسيفساء ذات لون حقيقي بمعرفة كثافة ( نسبة ) كل لون من الألوان الثلاثة ودمجها مع بعض. وتقوم بذلك عن طريق حساب المُعدل، أي أنها تقوم بالنظر إلى البكسلات المحيطة وتنتج بكسلاً ذو لون حقيقي.




وشكرا




  رد مع اقتباس
منتديات ساسو سوفت - Sasosoft Forums
قديم منذ /12-03-2013, 08:37 PM   #2

mokhtar1
 
الصورة الرمزية mokhtar1

:: المدير العــام ::

mokhtar1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : 12 - 2 - 2009
 المشاركات : 9,638
 النقاط : mokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond reputemokhtar1 has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 100

اوسمتي
افتراضي رد: ماهو البيكسل؟

بارك الله فيكى اختى




  رد مع اقتباس
منتديات ساسو سوفت - Sasosoft Forums
قديم منذ /12-03-2013, 08:52 PM   #3

أم فارس
 
الصورة الرمزية أم فارس

:: عضو نشيط ::

أم فارس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49459
 تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2012
 المشاركات : 170
 النقاط : أم فارس is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

افتراضي رد: ماهو البيكسل؟




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهو, البيكسل؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس تعالوا نتعرف علي فن البيكسل pixel art ayman منتدى دروس الفوتوشوب Adobe PhotoShop 0 21-09-2009 02:42 PM
ماهو ملف الـ robots.txt (ادخل لتعرف عنه كل شي ) nader منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة 0 24-07-2009 10:41 PM
(سوال) ماهو اخر اصدار للـ vbseo gooba منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة 0 05-07-2009 11:40 PM
ماهو البيج رانك marina منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة 0 29-06-2009 09:56 PM
تعريف ماهو الفوتوشوب ؟ sola منتدى دروس الفوتوشوب Adobe PhotoShop 0 16-06-2009 11:39 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 05:02 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة

Please dont post any copyrighted materials like cracks , serials , nulled products .. ETC